Latest News:28/June/2013:MESH Sceintefic program started today..»28/June/2013:بدء نشاط مدرسة الشرق الأوسط لأمراض الكبد..»13/May/2013:adjuvant interferon therapy after curative treatment for patients with viral hepatitis-related hepatocellular carcinoma..»13/May/2013:Infection with hepatitis B and C virus in Europe: a systematic review of prevalence and cost-effectiveness of screening..»13/May/2013:FDA Limits Duration, Usage of Tolvaptan Due to Possible Liver Injury..»13/May/2013:Nephrology Online Course (NOC) on CKD..»4/May/2013:FDA OKs Kcentra for Fast Fix of Coumadin Bleeds..»22/April/2013:فى ذمه الله..وفاه حرم أ.د. عمرو حلمى..»17/April/2013:سيد الرئيس " محمد مرسي  يكرم أ/د جمال الدين عصمت في عيد العلم بمناسبة حصول سيادته على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية لعام..»27/December/2011:إختيار الأستاذ الدكتور/ جمال عصمت نائبا لرئيس جامعة القاهرة للدراسات العليا..»16/November/2011:Dr.Zayady had passed away..»16/November/2011:البقاء لله :توفى اليوم الى رحمة الله د. عبد الرحمن الزيادى أستاذ الكبد والجهازهضمى..»13/October/2011:دعوة للإنضمام إلى الطريق الأخر...القوة الثالثة..»26/August/2011:توفى الى رحمة الله تعالى بألمانيا المغفور له بإذن الله - الاستاذ الدكتور/ مصطفى كمال..»29/May/2011:New Treatments for Hepatitis C..»23/March/2010:Nitazoxanide is now available in Egypt..»23/March/2010:When and how to evaluate mildly elevated liver enzymes in apparently healthy patients..»28/February/2010:نقابة الأطباء تفتح باب التبرعات لتقديم الزكاة لأعضائها..»15/January/2010:New Project By NMMA supported by Coca Cola International..»

Member's Login

login:
Password:
Skip Navigation Links.

Egyptian Liver Journal>>April issue

Books Library:

Migrating Birds:



Suggestion Home

Ñßä ÇáãÑÖí


?Ñßä ÇáãÑÖì ÞÓã ÈÇááÛÉ ÇáÚÑÈíÉ íÎÏã ÒæÇÑ ÇáãæÞÚ ãä ÇáãÑÖí ÈÊÞÏíã ãÚáæãÇÊ åÇãå Úä ÇáÇãÑÇÖ æØÑÞ ÇáæÞÇíÉ æÛíÑ Ðáß ãä ÇáãÚáæãÇÊ ÇáãÝíÏå ááãÑíÖ æÇáÓáíã Úáí ÍÏ ÓæÇÁ


  إعرف مرضك - الابتعاد عن المهرجين

 نشأت أصلاً فى إحدى قرى وسط الدلتا.. فكان ضرورياً، بحكم الوسط الاجتماعى.. والتقاليد الباليه.. وانتشار الأمية أن أصاب بالبلهارسيا، كان ذلك منذ قرابة نصف قرن.. ولأننى كذلك من أسرة فوق المتوسط.. سارعت هذه الأسرة التى تملك قدراً من الثقافة إلى علاجى بحق "الطرطير المقىء.. وحقن فؤادين".

أنتهى الأمر.. وتناسيت هذه المشكلة.

بل .. لم يخطر على بالى وقد أخذت قدراً من العلم والثقافة والمعرفة.. يقترب من درجة الدكتوراه.. أن هذه الأصابة اللعينة .. ستظل صديقاً وفياً كل هذه السنين.. حيث اكتشفت منذ عام ونصف تقريباً تورماً فى ساقى اليسرى.. ساعتها كنتفى إحدى الدول الاسكندنافية.. وفور عودتى ذهبت إلى طبيب متخصص لأكتشف أننى مصاب ببعض التليف فى الكبد، وأصابتى بفيروس سى، لا أخفى جزعى فى أول الأمر.. ولكن لم يصل الجزع إلى حد الكارثة.. انتظمت فى تناول العلاج المقرر.. وذهبت لطبيب آخر.. وأخر.. وكانت الإجابة واحدة.

سارت الأمور على ما هية عليه.. عمل شاق بحكم شغلى لعدة مواقع هامة.. وإيمان بالقدر نرضعه نحن الفلاحين منذ الولادة.. وفجأة.. وبعد عودتى، بالصدفة، أيضاً من إحدى سفرياتى.. أكتشفت لوناً شديد السواد لفضلاتى.. استمر لمدة يوم.. وفى اليوم التالى وأنا بالحمام شعرت برغبة قوية فى التقيوء .ز وإذا بى أفاجأ بانهمار نزيف من فمى يملأ الحوض.. وإذا بقطعتين فى ملمس الكبدة ونعومتها.. تقفزان من فمى.. هنا.. شعرت أن خطراً كبيراً يوشك أن يقع.. ولم أوقظ زوجتى.. ولا أى من أبنائى إلا بعد أن نظفت الحوض، وأزلت آثار هذا النزيف.. واحتفظت بقطعتى اللحم فى كوب من البلاستيك..

بلا أدنى مبالغة.ز أو محاولة لارتداء قناع الشجاعة.. لم أهتز.. رغم معرفتى بخطورة الموقف.. وزاد من هذه الثقة.. أننى لم أشعر بغيبوبة.. أو دوخة.. وحزمت حقائبى وسارعت إلى إحدى المستشفيات الشهيرة.. ليقوم أحد الأطباء الشبان بالكشف على.. كانت ثقته فى نفسه وطمأنته لى أحد العوامل الأساسية التىزادت منرباطة جأشى.. وفى المساء.. تم حقن الدوالى.. دوالى المرىء.. وتحملتها بلا شعور بتعب كبير..

وفهمت من الطبيب الشاب .. أننى سوف أحتاج إلى عملية حقن دوالى المرىء هذه أربع أو خمس مرات على أن تكون الثانية بعد أسبوع، حيث أن الأسبوع الأول يعتبر أساسياً.. ويعود النزيف خلاله فى كثير من الحالات .. وتم حقنى للمرة الثانية.. وطمأننى الطبيب المعالج.. أن يمكن استكمال الحقن بعد اسبوعين.

استرحت الآن كثيراً.. أخذت قدراً من الراحة، وعملية الحقن بالمنظار سهلة وبسيطة ولا تأخذ وقتاً.

وفى انتظار بقية العلاج .. بعيداً عن أدعياء الطب.. أو المشعوذين أو الباحثين عن الشهرة.. أو التربح من وراء أجل مهنة إنسانية..

تجربة.. قصدت أن أرويها .. لا شىء فى الدنيا محال.. والعلم والطب.. لم يخلقا إلا لراحة البشر.. بشرط الابتعاد عن المهرجين.

المواطن

عبد الستار عبد الرحيم


 


bullet   بحث في ركن المرضــي


بحث في موضوع :
بحث عن:



Upcoming Events

International Events:


National Events:

Pioneers: