Latest News:28/June/2013:MESH Sceintefic program started today..»28/June/2013:بدء نشاط مدرسة الشرق الأوسط لأمراض الكبد..»13/May/2013:adjuvant interferon therapy after curative treatment for patients with viral hepatitis-related hepatocellular carcinoma..»13/May/2013:Infection with hepatitis B and C virus in Europe: a systematic review of prevalence and cost-effectiveness of screening..»13/May/2013:FDA Limits Duration, Usage of Tolvaptan Due to Possible Liver Injury..»13/May/2013:Nephrology Online Course (NOC) on CKD..»4/May/2013:FDA OKs Kcentra for Fast Fix of Coumadin Bleeds..»22/April/2013:فى ذمه الله..وفاه حرم أ.د. عمرو حلمى..»17/April/2013:سيد الرئيس " محمد مرسي  يكرم أ/د جمال الدين عصمت في عيد العلم بمناسبة حصول سيادته على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية لعام..»27/December/2011:إختيار الأستاذ الدكتور/ جمال عصمت نائبا لرئيس جامعة القاهرة للدراسات العليا..»16/November/2011:Dr.Zayady had passed away..»16/November/2011:البقاء لله :توفى اليوم الى رحمة الله د. عبد الرحمن الزيادى أستاذ الكبد والجهازهضمى..»13/October/2011:دعوة للإنضمام إلى الطريق الأخر...القوة الثالثة..»26/August/2011:توفى الى رحمة الله تعالى بألمانيا المغفور له بإذن الله - الاستاذ الدكتور/ مصطفى كمال..»29/May/2011:New Treatments for Hepatitis C..»23/March/2010:Nitazoxanide is now available in Egypt..»23/March/2010:When and how to evaluate mildly elevated liver enzymes in apparently healthy patients..»28/February/2010:نقابة الأطباء تفتح باب التبرعات لتقديم الزكاة لأعضائها..»15/January/2010:New Project By NMMA supported by Coca Cola International..»

Member's Login

login:
Password:
Skip Navigation Links.

Egyptian Liver Journal>>April issue

Books Library:

Migrating Birds:



Suggestion Home

Ñßä ÇáãÑÖí


?Ñßä ÇáãÑÖì ÞÓã ÈÇááÛÉ ÇáÚÑÈíÉ íÎÏã ÒæÇÑ ÇáãæÞÚ ãä ÇáãÑÖí ÈÊÞÏíã ãÚáæãÇÊ åÇãå Úä ÇáÇãÑÇÖ æØÑÞ ÇáæÞÇíÉ æÛíÑ Ðáß ãä ÇáãÚáæãÇÊ ÇáãÝíÏå ááãÑíÖ æÇáÓáíã Úáí ÍÏ ÓæÇÁ


  إعرف مرضك - أحد مرضى الكبد بمصر

ما قبل العملية

ليست آلاماً مبرحة يشعر بها مريض الكبد، بل هو هزال وخمول وكسل انتابنى ولم أدرك ولم أشعر أن كبدى، وهو أكبر غدة فى جسمى يقاوم ويعمل فى صمت دؤوب حتى يتليف وتفشل خلاياه عن القيام بوظائفه التى حصرها الطب بما يربو عن أربعمائة وظيفة، وأنى لجسد يتخلى عن هذا الكم من الوظائف، لكنه الكبد الذى يعمل ببسالة حتى آخر خلية فيه.

ظهرت فى زوايا العين أعلى البياض لون متغير يشوب صفاء اللون، بدأت بطنى فى الانتفاخ، تغير لون الجلد بما يميل للاصفرار، كنت أمشى وأنا أجرجر قدمى، ألهث لأقل مجهود، إذا شاركت فى جمل ثقيل شعرت بالعرق الغزير يتصبب منى، وأشعر بالإعياء، إذا نظرت للأوراق والدفاتر انتابتنى إغفاءة سريعة تشبه الغيبوبة، أفيق منهاعلى أى صوت أو ضجيج وكأننى كنت فى سبات عميق..

الدورة الهضمية ساءت، وساد الإمساك، واصفرار الأعين، وفقدت كثيراً من وزنى رويداً رويداً، كنت ممنوعاً من أكل الكثير مما لذ وطاب من المأكولات، إذ أن كل الأكل تقريباً ممنوع تناوله إلا القليل المسموح الذى يكفى أودى.. لا طعم للأكل، ولا شهية له، ساعات النوم طالت، وطغت على كل وقتى أضحيت مهموماً، كرهت الدواء بكل أنواعه، بدأت فى الهذيان، أقول أشياء غريبة وليست فى مناسبتها، أصبحت أتلعثم فى الكلام، وأحياناً لا أعرف كيف أعبر عما أريد أن أقوله، أنسى الكلمات والمسميات، ارتعدت أصابعى كلما مددت ذراعى عن آخرها.

بدأ مسلسل النزيف.. نزفت دماً من فمى، كانت كميات كبيرة تنزل كالنافورة، يا إلهى ما هذا اللون الأحمر القانى، هل هى نهاية النهاية، لا أحد يستطيع ايقافه، شعرت بالترنح، أكاد أسقط على الأرض مغشياً علي، شعرت ببرودة تسرى فى جسدى، أسلمت روحى إلى بارئها، وسبحان من يحيى العظام وهى رميم، بدأت الجهود المكثفة من الأطباء، غسيل معدة، محاولة الحقن للمرىء والمعدة، لإيقاف النزيف، تعويض الدم الذى فقد بنقل دم؟؟!! حالتى يرثى لها.. أصبحت فى المراحل النهائية، الكبد كاد يتوقف عن العمل.. بل توقف بالفعل لا حل .. لا خيار.. إلا زرع كبد.

وقد كان.. وكان الملاك.. وكان طوق النجاة.

فسبحانك أنت واهب الحياة.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

 

بعد العملية

 هل تشبه الليلة بالبارحة.. لا وألف لا.. أين أنا مما كنت فيه، سبحانك.. سبحانك، تخرج الحى من الميت وتخرج الميت من الحى، ما هذا الذى أنا فيه .. أحلم هذا أم علم؟! أنا حى أم ميت؟! أمعقول أننى الآن اتنفس وأجرى وأسير وأقف على أقدامى؟ مزاولاً كل نشاطى، صوتى يجأر، نشاطى يزداد، شهيتى للأكل جاهزة، الهضم.. حدث ولا حرج، ما هذه النعمة التى أنا فيها، خصرى عاد مثلما كان، لا كرش، ولا ماء.. وظائف الكبد الجديد تشير إلى مثالية استعيد بها كل ما ضاع، والمؤشرات من حسن إلى أحسن..

توقفت كل الأدوية إلا من دواء واحد لمنع لفظ الكبد المنزرع، بدأتأعود لمزاولة عملى، أمكث فى مكتبى ما لا يقل عن عشر ساعات يومياً، أقود سيارتى بكل نشاط ويقظة، لا يأتينى النوم إلا فى موعده ليلاً، طاقتى فى النشاط جعلتنى أشارك الكثير من المناسبات والحفلات بلا تردد أو كسل، خطواتى ثابتة واثقة، وزنى أصبح طبيعياً، لا أشعر بالإرهاق أو الخمول، حمداً لله، وشكراً لله، سبحانك جلت قدرتك

محمود شوقى عاشور

أحد مرضى الكبد بمصر


bullet   بحث في ركن المرضــي


بحث في موضوع :
بحث عن:



Upcoming Events

International Events:


National Events:

Pioneers: